إجراء قرعة مرحلة المجموعات من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم.. غدًا

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، غدًا الثلاثاء، قرعة مرحلة المجموعات من التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022، وهي القرعة التي تترقبها جماهير الساحرة المستديرة في القارة السمراء بصفة عامة، وكرة القدم العربية على وجه الخصوص.

يشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخبًا، هي المنتخبات الـ26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، الذين تم إعفاؤهم من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخبًا تأهلت من الدور الأول، الذي شارك فيه المنتخبات 28 الأدنى في تصنيف «فيفا».

وسيتم توزيع المنتخبات الأربعين المشاركة في هذا الدور على عشر مجموعات، بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة؛ حيث تم تقسيمها إلى أربعة مستويات وفقًا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره الاتحاد الدولي الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخبًا واحدًا من كل مستوى من المستويات الأربعة.
وضم المستوى الأول: منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونجو الديمقراطية ومالي، بينما يتواجد في المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر والجابون وبنين وزامبيا والكونجو.
وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وأفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، في حين ضم المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنجولا وتوجو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي.

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات دوريًّا من دورين، ليلعب كل منتخب ست مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدور الأخير؛ لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.
وسيتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقًا لتصنيف «فيفا»، بواقع خمسة منتخبات في كل مستوى، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول، مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وعودة، ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين إلى كأس العالم.
ويطابق نظام التصفيات في كأس العالم 2022، نظيره في نسخة 2014 التي أقيمت فيالبرازيل.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More