سجل العرب في أمم آسيا

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق فعاليات، كأس أمم آسيا، حيث يقص المنتخب الإماراتي صاحب الضيافة، نظيره البحريني، في مباراة الافتتاح التي تجمعهما، اليوم، السبت، على ملعب “مدينة زايد الرياضية”.
وتمتلك المنتخبات العربية بصمة راسخة في بطولات كأس آسيا، إلا أن البطولة تعاند عرب آسيا وتميل إلى دول الشرق آسيوية في النسخ الماضية.
وحقق العرب لقب البطولة 5 مرات في السابق، 3 منها “للأخضر” السعودي، وواحدة للكويت وأخرى للعراق، وهو تقريبا ثلث عدد البطولات.
وسجل العرب حضورهم في البطولة للمرة الأولى مع النسخىة الخامسة عان 1972، والتي أقيمت في العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث أمتنع العرب عن المشاركات في البطولات الأربع الأولى بسبب مشاركة إسرائيل.
وفشل ممثلو العرب في 1972، وهما الكويت والعراق في تحقيق أي شيء يذكر، ووضع المنتخب الكويتي، العرب على منصة التتويج للمرة الأولى، بعد أن حقق لقب نسخة 1980، على أرضه وبين جماهيره، وفاز في المباراة النهائية على كوريا الجنوبية بنتيجة 3-0.
وواصلت المنتخبات العربية تألقها في نسختي 1984 و1988، بعد أن حقق المنتخب السعودي لقبيهما بالانتصار على الصين وكوريا الجنوبية بالتوالي، في المباراة النهائية.
وشهدت نسخة الإمارات 1996 النهائي العربي-العربي الأول، كما تأهل 3 منتخبات عربية لنصف النهائي، هي السعودية والإمارات والكويت، للمرة الأولى في التاريخ.
واستطاعت السعودية الظفر بلقبها الثالث عندما تغلبت بركلات الجزاء الترجيحية، على الإمارات المستضيفة.
ولعل أشهر الإنجازات العربية جاء في نسخة 2007، التي نظمتها 4 دول، هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، والتي اختتمت بتحقيق المنتخب العراقي للقب، رغم الظروف الصعبة التي كان يمر بها بعد الغزو الأميركي.
وتألق منتخب “أسود الرافدين” وهزم أستراليا وكوريا الجنوبية في طريقه لمواجهة المنتخب السعودي في النهائي، في “ديربي” عربي انتهى لمصلحة العراق بهدف نظيف.
وتعقد آمال كبيرة على المنتخبات العربية في بطولة 2019، لأسباب عدة، بينها المشاركة القياسية للعرب في البطولة، والتي وصلت لـ11 منتخبا، وثانيا لأن البطولة ستقام على أرض الإمارات التي تستضيف العديد من الجنسيات العربية.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More