أمم آسيا 2019 في 5 أرقام

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق فعاليات النسخة السابعة عشر من بطولة كأس أمم آسيا، التي تستمر فعالياتها على أرض دولة الإمارات العربية خلال الفترة من الخامس من يناير الحالي حتى الأول من شهر فبراير.

ورصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط 5 أرقام تلخص فيها فعاليات البطولة وجاء كالآتي..


8 ملاعب
تقام فعاليات هذه النسخة في 4 مدن إماراتية، هي أبو ظبي ودبي والعين والشارقة، حيث تقام فعاليات البطولة في 8 ملاعب، هي ستاد “مدينة زايد الرياضية”، واستاد “محمد بن زايد”، استاد “آل نهيان” في أبو ظبي، واستاد “هزاع بن زايد”، واستاد “خليفة بن زايد” في العين، و استاد “آل مكتوم”، واستاد “مكتوم بن راشد آل مكتوم” في دبي، واستاد الشارقة.


24 منتخبا
وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا، بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 منتخبا، وتم استدعاء 552 لاعبا للمشاركة في البطولة بواقع 23 لاعبا في قائمة كل منتخب.


11 منتخبا عربيا
وبجانب العدد القياسي للمنتخبات المشاركة في النهائيات القادمة فإن نسخة “الإمارات 2019” ستحظى أيضًا بمشاركة قياسية للمنتخبات العربية، حيث سيخوض 11 منتخبًا عربيًا غمار البطولة، وهو رقم قياسي هام، وهذا هو أكبر عدد من المنتخبات العربية التي تشارك في النهائيات على مدار تاريخ العُرس الكروي الآسيوي الكبير، وكانت بطولة “أستراليا 2015” قد شهدت مشاركة 9 منتخبات مقابل 8 منتخبات في أمم آسيا في قطر عام 2011.
والمنتخبات العربية المشاركة هي (الإمارات – البحرين – الأردن – فلسطين – سوريا – العراق – اليمن – لبنان – قطر – السعودية – سلطنة عُمان).يشارك كل من منتخبي إيران وكوريا الجنوبية في البطولة الآسيوية للمرة الخامسة عشر ( وهو رقم قياسي).


8 منتخبات سبق لها المشاركة
تشهد هذه النسخة من البطولة مشاركة 6 من 8 منتخبات سبق لها التتويج بلقب البطولة الآسيوية، حيث تشارك منتخبات اليابان (4 ألقاب) وإيران (3 ألقاب) والسعودية (3 ألقاب) وكوريا الجنوبية (لقبان)، والعراق وأستراليا ولكل منهما لقب واحد.ويغيب المنتخب الكويتي الفائز بلقب البطولة من قبل، بسبب الحظر السابق الذي حرمه من المشاركة في تصفيات البطولة، كما يغيب منتخب الكيان الصهيوني الذي توج من قبل باللقب حيث يشارك منذ عقود في أوروبا.


3 منتخبات تشارك للمرة الأولى
تشارك 3 منتخبات في البطولة للمرة الأولى في تاريخها، وهي اليمن والفلبين وقيرغيزستان، ليرتفع عدد المنتخبات التي شاركت في بطولات كأس آسيا على مدار تاريخها إلى 35 منتخبا.


وتم سحب قرعة البطولة في الرابع من مايو عام 2018، في دبي، والتي أسفرت عن وقوع الإمارات الدولة المستضيفة وتايلاند والهند والبحرين في المجموعة الأولى وجاءت أستراليا حاملة اللقب في المجموعة الثانية بجانب كل من سوريا وفلسطين والأردن، أما المجموعة الثالثة فضمت وصيفة بطل النسخة الماضية كوريا الجنوبية والصين وقرغيزستان والفليبين، المجموعة الرابعة ضمت كل من إيران والعراق وفيتنام واليمن، وحلت كل من السعودية وقطر ولبنان وكوريا الشمالية في المجموعة الخامسة فيما شهدت المجموعة السادسة تواجد كل من اليابان وأوزباكستان وعُمان وتركمانستان.وسيتأهل كل من أول وثاني كل مجموعة إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست إلى ثمن النهائي.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More