ما هو نبات الترفاس الذي يقبل الخليجيون على شرائه من مصر؟

يقبل الخليجيون على شراء فطر الترفاس الذي ينمو في الصحراء الغربية في مصر، نظرا لقيمته الغذائية العالية، بالإضافة إلى دخوله في العديد من الأدوية والعقاقير الطبية.
وحسب بوابة “أخبار اليوم” إن فطر الترفاس والذي يعرف أيضا بالفقع أو الكمأة، ينمو تحديدا في مدينتي سيدي براني والنجيلة غرب مدينة مرسى مطروح ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود ويكون في أحجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق أو يكبر ليصل إلى حجم البرتقالة. ويصل سعر الثمرة بالأسواق يصل إلى 600 جنيه للكيلو.
وحسب “الصحيفة” يتمتع الترفاس بسمعة كبيرة في جميع الدول العربية خاصة الكويت والإمارات والسعودية ولكن تختلف أسماؤها، فتعرف في السعودية بالفقع وفي بعض البلاد بالترفاس وبشجرة الأرض أو بيضة الأرض أو بيضة البلد أو العسقل، ويستخدم في البلاد العربية كمقوٍ عام ويعد فياغرا طبيعية للرجال.
وتفيد الدراسات بأن الترفاس له قيمة طبية كبيرة، إذ يحتوي على نسبة بروتين تقدر بـ9% ومواد نشوية بنسبة 13% ودهون بنسبة 1%، كما يحتوي على نسب من الفيتامينات والحديد والفوسفور والكالسيوم وجميع هذه المكونات تجعله مقويا طبيعيا خاليا من المواد الكيميائية. ويعد مضادا حيويا مهما ضد البكتيريا، وتعالج العديد من أمراض العيون، وكان العرب قديما يستخدمونه في علاج المياه البيضاء والزرقاء والرمد الربيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *