هيئة النقل توضح حقيقة تحديد حد أعلى لملكية النقل الخاص

توضيح مهم من هيئة النقل بشأن تخصيص حد أعلى لملكية النقل الخاص

علقت هيئة النقل على ما تناقل مؤخرا حول تخصيصها حدا أعلى لملكية مركبات النقل الخاصة، مؤكدة أن المقصود بمركبات النقل الخاص هي المركبات المخصصة لنقل البضائع (الشاحنات)، والمسجلة نقل خاص بأنظمة المرور وليست المخصصة لنقل الركاب.

هيئة النقل توضح لائحة تملك الشاحنات

وقالت هيئة النقل خلال بيان لها انها حددت في لائحتها المنظمة لنشاط نقل البضائع حدا أعلى 9 شاحنات للمنشآت وشاحنة فقط للأفراد السعوديين، مع تقديم ما يثنبت الحاجة لتملكها.

هيئة النقل تضع مهلة تصحيحية لتملك الشاحنات

وأشارت هيئة النقل إلى وضع مهلة تصحيحية تنتهي بنهاية عام 2022 لكل من يمتلك أكثر من الحد الأعلى لتصحيح الوضع بما يتماشى مع التنظيمات الجديدة.

استثناء المعارض ووكلات بيع المركبات

وأكدت النقل أن آليات تنفيذ أحكام اللائحة المنظمة للنشاط استثنت معارض ووكالات بيع المركبات وشركات التمويل المرخصة مع شرط الحد الأعلى لملكية مركبات النقل الخاص، طالما أن نشاطها مقتصر على شراء وبيع المركبات وعدم ممارسة أي نشاط نقل.

وفي حال دعت الحاجة إلى تملك المنشآت والأفراد لما يزيد على الحد الأعلى المقرر نظاما، لفتت هيئة النقل إلى ضرورة الحصول على ترخيص نشاط نقل البضائع وفق متطلبات اللائحة.

النقل تحدد فئة الشاحنات المخصصة لنقل البضائع

وأختمت البيان قائلة أن مركبات النقل الخاص التي يزيد وزنها على 3500 كجم تعتبر من فئة الشاحنات المخصصة لنقل البضائع بكل أنواعها، وتختلف في طبيعة نشاطها كليا عن المركبات التي تحمل لوحات خصوصي والمخصصة لنقل الركاب.

 

اترك تعليقاً