بعد انهيار سعر صرف الليرة.. محال تجارية لبنانية تغلق أبوابها - فيديو

بعد انهيار سعر صرف الليرة.. محال تجارية لبنانية تغلق أبوابها – فيديو

أعلنت مجموعة من المؤسسات ومحال البيع بالتجزئة في لبنان إقفال أبوابها مؤقتًا، اليوم الخميس.

جاء ذلك في إطار حملة ضغط على السلطات، لتجنّب مواصلة رفع أسعارها بعدما سجّلت الليرة انهيارًا غير مسبوق مقابل الدولار في السوق السوداء.

ويتغيّر سعر الصرف يوميًا مقابل الدولار، ما يُجبر المؤسسات خاصة التي تعتمد على الاستيراد من الخارج بالدولار، على تغيير أسعارها باستمرار. وانعكس ذلك سلبًا على العديد من المؤسسات التي أقفلت أبوابها في ظل شحّ الدولار ومع تجاوز سعر الصرف في اليومين الأخيرين عتبة 9 آلاف.
ولا يزال السعر الرسمي مثبتًا على 1507 ليرات.

وفي بيانات نشرتها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مستخدمة شعار“ ”نحن معًا في هذه الأزمة“، ووسم #باقون_هنا، أعلنت مؤسسات عدة بينها مجموعة ”براندز فور لس“ و“مايك سبورت“ و“ماري فرانس“ و“كارترز“ إقفال أبوابها حتى ”إشعار آخر“. وأوردت ”براندز فور لس“ المستوردة لعلامات تجارية عالمية بأسعار مخفّضة في بيان: ”لأننا نرفض التخلي عن قيمنا… ورفع أسعارنا بشكل جنوني، سنقفل أبواب متاجرنا في لبنان حتى إشعار آخر“.

وأعلنت شركة ”مايك سبورت“ للثياب والأحذية واللوازم الرياضية في بيان على موقعها الإلكتروني أنّه ”نظرًا لتردّي الوضعيْن السياسي والاقتصادي في البلد، ارتأت (الشركة) عدم انخراطها في لعبة البيع والشراء غير الرسمية للدولار الأمريكي، وتحديد أسعار البضائع لديها على هذا الأساس“. وقالت إنها ستقفل فروعها كافة:“على أمل ضبط الأوضاع من المراجع المختصة على الصعد كافة لإعادة الدورة الاقتصادية إلى حركتها الطبيعية“.

اترك تعليقاً