بالفيديو.. “الشثري” يردُّ على مَنْ يستنكر قرار إيقاف المكبِّرات الخارجية للمساجد

أجاب المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، عن سؤال بعد إيقاف أصوات المكبرات الخارجية للمساجد وانتقاد البعض ذلك.
أوضح الشيخ “الشثري” في برنامج “الجواب الكافي” على قناة “المجد الفضائية” قائلاً: “هذه المسألة من مسائل النظر والاجتهاد، ومسائل النظر والاجتهاد يعود فيها الأمر إلى صاحب الولاية فيها؛ وبالتالي إذا صدر فيها من صاحب الولاية شيء وجب السمع والطاعة؛ ولذلك وصيتنا للجميع التقرب من الله -جل وعلا- بالسمع والطاعة في مثل هذا الأمر، ولا يجوز للإنسان أن يفتئت على صاحب الولاية”.
وأضاف “الشثري”: “إذا كان من أسباب خاصة كما ذكر الأخ السائل فيصل فعليه التقدم لجهة الاختصاص، وأن يبيّن لهم الحال، ويعرِّفهم بها، فإن استثنوه من الأمر العام فحينئذ حصل مقصوده، وإذا لم يستثنوه فالأمر إليهم. وهذه قاعدة الشريعة في مسائل الاجتهاد، أن يعاد فيها إلى صاحب الولاية؛ لئلا تضر بأحوال الناس، ويحصل فيها من الشقاق والنزاع الشيء الكثير”.
وأشار الشيخ الشثري إلى أن في ذلك أيضًا إشغالاً لوسائل التواصل العام بهذه القضية، وهي مرجعها لصاحب ولاية، وليس من المناسبة وإنما من المرجع فيها. لافتا إلى أنه إذا كان عند الإنسان ملحوظة أو اجتهاد أو رأي أو توصية أو محاولة إقناع فليتواصل مع المسؤول، ويحاول أن يقنعه. ومراد الجميع ليس الضغط على صاحب المسؤولية؛ وبالتالي يقوم بالاستجابة لذلك الضغط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *