بالفيديو.. “استشاري” يوضح خطورة إشعال الحطب لمدة طويلة.. ويكشف أضراره

حذر استشاري الأمراض الصدرية وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود محمد الهاجري من إشعال الحطب لمدة طويلة والجلوس أمامه لفترة طويلة. مؤكدا أن يسبب العديد من المشكلات الصحية.
وقال خلال لقاء له في برنامج “اليوم” على قناة الإخبارية : أن “إشعال النار في الحطب يسبب انبعاث للأدخنة وما تحتويه من غازات سامة قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان. ”
وتابع: الكثير من المجتمعات غير المتحضرة أو الفقيرة في بعض الدول مازالت تعتمد على الطرق التقليدية في الطبخ وكثير من الدراسات توصلت إلى أن استخدام هذه الطريقة يؤدي إلى مضاعفات صحية .
وأضاف أن خطورة هذه الطريقة تتمثل في آثارها على المستوى القريب ومنها تهيج في العين والأنف والشعب الهوائية وما يرافقه من أعراض تنافسية حادة مثل الكحة وآثار أخرى على مدى طويل مثل الالتهابات المزمنة على الشعب الهوائية وارتباط هذه الأدخنة ببعض أنواع السرطانات.
وأشار إلى أن الأطفال أكثر الفئات المتضررة من إشعال النار في الحطب حيث أن الجهاز التنفسي والرئتين مازالا في طور النمو وكذلك الحوامل من أكثر الفئات عالية الخطورة عند التعرض إلى هذه الأدخنة .
ووجه نصيحة قائلا: “نفضل دائما الابتعاد عن استخدام احطب وإشعاله بشكل مستمر لتجنب آثاره. السلبية على الصحة والاتجاه إلى الطرق الحديثة .”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *