الصحة

الصحة تعلن تسجيل 4301 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 حالة وفاة

سجلت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، 4301 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، وبذلك يصل عدد إجمالي المصابين بفيروس كورونا في المملكة إلى (150292) حالة.

الصحة توضح إجمالي وفيات كورونا

واعلنت وزارة الصحة عن تسجيل (45) حالة وفاة جديدة رحمهم الله، ليصبح إجمالي الوفيات في المملكة (1184) حالة

ارتفاع أعداد المتعافين

وأكدت الصحة تعافي 1849 حالة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 95764 حالة، وعدد الحالات النشطة ( 53344 ) منها حالة (1941) حرجة.

 

كان الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساعدة الدكتور أحمد الجديع الانتباه  أكد أن فريق صحي علمي سعودي متخصص يتكون من استشاريين في عدة تخصصات مختلفة يعملون على تحديث البروتوكولات العلاجية المتبعة في المملكة، وإطلاق عدة بروتوكولات متعلقة بفيروس كورونا.

الموافقة على 26 بروتوكول لعلاج كورونا في المملكة

وأشار إلى أنه تمت الموافقة حتى الآن على أكثر من 26 بروتوكولاً علاجياً من قبل الوزارة وهي متوفرة على موقع الوزارة، وجرى تحديث هذه البروتوكولات العلاجية على جميع المستويات من قبل الفريق الصحي العلمي السعودي المتخصص.

التعامل مع المرضى في العناية المركزة

وأفاد الدكتور الجديع أن لدى الوزارة بروتوكولات تتعلق بطرق التعامل مع المريض في العناية المركزة ، وغرف الطوارئ ، وفي الأجنحة والتنويم ، إلى جانب عدة بروتوكولات تتعلق بالتغذية تتعلق بإعطاء الأدوية ، لافتًا النظر إلى أن الفريق المختص يقوم دائماً بتحديث هذه البروتوكولات العلاجية وعلى مدار الساعة ، مع مراجعة مستمرة للدارسات العلمية التي تنشر ، ومتابعة للإجراءات والتحديثات والمستجدات التي تصلهم عن طريق الجهات العلمية.

تحديث جزء كبير من البروتكولات العلاجية

وأبان وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة أن الفريق المختص حدّث حتى الآن 10 مرات جزءا كبيرا من البروتوكولات العلاجية التي تحتوي على طريقة علاج المرضى المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد، وأنهم مستمرون في تحديث هذه البروتوكولات حسب ما يستجد من معلومات علمية , مشيراً إلى أنه تم إصدار قواعد إرشادية للتعامل مع مرضى كورونا المستجد بمختلف الحالات، مؤكدًا على أن القواعد الإرشادية تخضع لتحديث ومراجعة مستمرة.

لا يوجد دواء ناجح أو لقاح

وقال: “لا يوجد حتى الآن دواء ناجع لعلاج فيروس كورونا بنسبة 100% , كما لا يوجد لقاح لمنع الإصابة بالفيروس، إلا أن هناك عدة لقاحات مازالت في مراحل مختلفة من الاختبارات المعملية والسريرية, وبعض هذه اللقاحات وصلت إلى مراحل متقدمة من الاختبارات السريرية، آملاً أن تسفر هذه الدراسات والأبحاث عن توفر لقاح ناجع لمنع فيروس كورونا الجديد.

اترك تعليقاً