الشورى

الشورى يطالب بوضع آلية عاجلة لتخطيط طرق المناطق السياحية

طالب مجلس الشورى في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء وزارة النقل بإعادة ترتيب خططها مع وضع آلية عاجلة لطرق المناطق السياحة حرصاً على سلامة الجميع من استخدام الطرق الزراعية ذات المسار الواحد.

مشاريع السكك الحديدية

وأكد الشورى على أهمية تبني وزارة النقل استراتيجية جديدة يتعلق بمشاريع السكك الحديدية وتتبع الاستراتيجية المعمول بها في كثير من الدول وهي النمو السنوي في قطاع القطارات.

 

كان  مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء،  قد طالب وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بتكثيف جهودها لتطوير قطاعي الصناعات الدوائية والأجهزة الطبية؛ لتعزيز الاكتفاء الذاتي للمستلزمات الطبية الأساسية والأمن الصحي في ظل المستجدات ومواجهة متغيرات التجارة العالمية وسلاسل الإمداد.

تقديم تجربة المملكة في خفض انبعاثات الوقود

وقال مجلس الشورى في قرار أصدره اليوم – بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية (سابقاً) للعام المالي 1439 /1440هـ، على تقديم تجربة المملكة في خفض الانبعاثات الناتجة من الوقود ، كنموذج ريادي على المستوى العالمي ضمن أولويات مجموعة العشرين.

إنجاز البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة

وطالب الشورى، الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأن الإسراع في إنجاز البنية التحتية لقطاع الطاقة المتجددة، وتعزيز التنافسية في قطاعها، وزيادة إنتاج محطات توليد الكهرباء من خلال القطاع الخاص، إلى الحد من المستهدف سنوياً، لرفع كفاءة توليد الكهرباء، فضلًا عن تأسيس آلية واضحة لمتابعة الاتفاقيات المبرمة مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات صناعية كبرى، تتضمن مؤشرات قياس المنجزات المتحققة من خلالها وتصحيح أية انحرافات في مسارها.

تأسيس قاعدة استثمارية

‏‎وأكد المجلس أنه على الوزارة العمل على تأسيس قاعدة استثمارية مناسبة في مدينة وعد الشمال ، لتشجيع الشركات السعودية والأجنبية على تصنيع منتجات شركة التعدين لعربية السعودية (معادن)، كما طالبها بالعمل على تشجيع توطين صناعة معدات المصانع وقطع غيارها لحناية المصانع المحلية من التوقف المفاجئ لعدم توفر قطع الغيار في الوقت المناسب.

 

 

اترك تعليقاً