"الاتحاد الأوروبي" يعلق على اتفاق الإمارات وإسرائيل

“الاتحاد الأوروبي” يعلق على اتفاق الإمارات وإسرائيل

أعرب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، عن ترحيبه بالاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، معتبرا أنه سيساهم في الاستقرار الإقليمي.

الترحيب بالاتفاق

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية في إفادة صحفية “الاتفاق سيفيد البلدين والاستقرار الإقليمي”. وتابعت “نحن ملتزمون بحل الدولتين ومستعدون للعمل على استئناف المفاوضات”.
ورحبت دول عدة ومنظمات بالاتفاق “التاريخي”، الذي تعهدت فيه إسرائيل بإيقاف خطة ضم أراض فلسطينية. واعتبرت الدول هذا الاتفاق “خطوة مهمة لتخفيف التوتر الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قال أمس الخميس إنه تم الاتفاق، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

السلام في منطقة الشرق الأوسط

وأفاد بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودولة الإمارات، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف أن هذه الخطوة شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

اتفاقيات ثنائية

وأضاف البيان أن وفودا من دولة الإمارات وإسرائيل ستجتمع، خلال الأسابيع المقبلة، لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.
مؤكدا بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

اترك تعليقاً