أول تعليق من واشنطن على بيان "السيسي" بشأن ليبيا

أول تعليق من واشنطن على بيان “السيسي” بشأن ليبيا

علقت الخارجية الأميركية، مساء السبت، على بيان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بشأن ليبيا.

خارجية أمريكا تعلق على بيان السيسي

وقالت الخارجية أن البيان يؤكد أهمية أن تعمل ليبيا وجيرانها وكل الجهات الخارجية الفاعلة معا لتعزيز وقف إطلاق النار عند خط المواجهة الحالي في سرت والجفرة لتجنب التصعيد إلى صراع أكبر.
وذكرت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تدعم رغبة جميع الليبيين في وضع حد للتدخل العسكري الأجنبي والامتثال لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى، التي تم التعهد بها في مؤتمر برلين.

جاهزية القوات المصرية للقتال

وكان السيسي قال في وقت سابق إن أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعيا، مؤكدا أن “جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرا ضروريا”.
وأضاف إن “أي تدخل مباشر في ليبيا سيهدف لتأمين الحدود ووقف إطلاق النار. مصر لم تكن يوما من دعاة العدوان لكنها كانت تعمل على تأمين حدودها ومجالها الحيوي”. مشيرا إلى أن مصر “تسعى لوضع حد للتدخلات الأجنبية في ليبيا”، موضحا أن هذه التدخلات “تغذي بؤر الإرهاب هناك”.

مفاوضات سياسية

وشدد على أن “مصر حريصة على التوصل إلى تسوية شاملة في ليبيا”، كما أنها حريصة “على سيادة ووحدة الأراضي الليبية”. مضيفا إن “سرت والجفرة خط أحمر”، مؤكدا أن “ليبيا لن يدافع عنها إلا أهلها، وسنساعدهم في ذلك”. ودعا إلى الحفاظ على الوضع القائم حاليا في ليبيا دون تغييره، والبدء فورا في مفاوضات سياسية لإنهاء الأزمة.

اترك تعليقاً